فاعلية استخدام بعض التقنيات التعليمية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-18

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن تأثير استخدام بعض التقنيات التعليمية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة . وافترض الباحث بانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تحقيق استخدام بعض التقنيات التعليمية تعلماً في اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة . وتكونت عينة البحث من طلاب السنة الدراسية في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي 2006 – 2007 ومثلت العينة طلاب شعبتي ج ، هـ وعددهم (46) طالبا موزعين على شعبتين وبواقع 23 طالبا في كل شعبة وقام الباحث باستبعاد الطلبة الراسبون والمؤجلون والممارسون للعبة والتكافؤ بعناصر اللياقة البدنية والحركية ومتغيرات الطول والعمر والوزن وبذلك اصبحت العينة مكونة من 13 طالبا لكل مجموعة وبذلك يكون اختبار العينة بالطريقة العمدية العشوائية . وطبق الباحث البرنامج التعليمي المعد من قبل مدرس المادة على ضوء البرنامج العام لكليات التربية الرياضية والمعد من قبل الهيئة القطاعية . ونفذت المجموعة التجريبية مشاهدة تقنيات تعليمية (اقراص ليزرية وصور للمهارات الخاصة بالبحث بينما نفذت المجموعة الضابطة البرنامج التقليدي (عرض وشرح المهارة من قبل مدرس المادة) ) . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا عن طريق الوسائل الاحصائية (الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار T) توصل الباحث الى النتائج الاتية : وجود افضلية في استخدام التقنيات التعليمية للمجموعة التجريبية في مهارات الضرب الساحق المواجه والضرب الساحق الخطافي والضرب الساحق بالخداع . بينما لا توجد افضلية بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في مهارتي الضرب الساحق بالدوران وحائط الصد . ويوصي الباحث بضرورة استخدام التقنيات التعليمية في تعلم مهارات الضرب الساحق المواجه والضرب الساحق الخطافي والضرب الساحق بالخداع . كما اوصى الباحث باعطاء وقت اكبر في تعلم مهارتي الضرب الساحق بالدوران وحائط الصد

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

M. Dawood Al- Bana, K., & البنا خ. (2025). فاعلية استخدام بعض التقنيات التعليمية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 14(49), 1–18. https://doi.org/10.33899/rajsport.2008.50053