اثر استخدام برنامج مقترح بجمناستک الموانع فی بعض القدرات البدنیة ومستوى ذکاء تلامیذ المرحلة الابتدائیة الثانیة
الملخص
الملخص إن درس التربیة الریاضیة وخاصة فی المدارس الابتدائیة وبمرحلتیها الأولى أصبح روتینیا لکل من المعلم والتلمیذ ویؤدى بغض النظر عن الفائدة منه مما حال دون تحقیق أهداف الدرس وبجمیع أقسامه وخاصة القسم الإعدادی منه وبالتالی فهو إهدار للوقت ,وبمحاولة لإیجاد البدیل الذی یحقق الهدف من الدرس وقع الاختیار على توظیف جمناستک الموانع فی القسم الإعدادی من الدرس ومعرفة تأثیره فی بعض القدرات البدنیة ومستوى الذکاء . وقد اجری البحث على مجتمع من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی والبالغ عددهم (117) تلمیذا , وقد تم اختیار (40) تلمیذا منهم بشکل عشوائی لیمثلوا عینة البحث , وقد تم تقسیم العینة عشوائیا إلى مجموعتین (تجریبیة وضابطة) وبواقع (20) تلمیذا لکل مجموعة وتم استخدام عدد من التمرینات البدنیة مع أدوات عدیدة ومتنوعة (جمناستک الموانع) نفذت فی القسم الإعدادی من الدرس مع أفراد المجموعة التجریبیة ولمدة (8) أسابیع وبواقع وحدتین أسبوعیا . أما المجموعة الضابطة فقد استخدمت التمرینات البدنیة التقلیدیة (بدون أدوات) وللفترة نفسها .أظهرت النتائج إن کلا المجموعتین تأثرت ایجابیا فی تطویر بعض عناصر اللیاقة البدنیة ومستوى ذکاء التلامیذ , وکان هناک تفوقا واضحا للبرنامج المقترح (جمناستک الموانع) على البرنامج التقلیدی فی تطویر هذه العناصر ومستوى الذکاء . وقد أوصى الباحثون باعتماد هذا النوع من الجمناستک والتنوع فی استخدام الأجهزة والأدوات من اجل زیادة رغبة التلامیذ فی المشارکة .