أثر أستخدام الأسلوب الموحد من الطريقة الجزئية في تعلم فن أداء بعض مسكات المصارعة الحرة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
53-71

الملخص

الملخصهدف البحث الى الكشف عن اثراستخدام أسلوب التعليم(المتدرج البسيط , والموحد).في تعليم فن اداء بعض مسكات المصارعة الحرة , وأستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث, وتكونت عينة البحث من (30) طالبأ من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة صلاح الدين موزعين على مجموعتين بواقع (15) طلاب لكل مجموعة, وتم التكافؤ فيما بينهم في متغيرات (الطول, الوزن, العمر) فضلآ عن عدد من عناصر اللياقة البدنية المختارة.استخدمت المجموعة التجريبية الطريقة الجزئية بألاسلوب الموحد , اما المجموعة الضابطة فقد تم تعليمها فقط عن طريق الشرح والعرض بأستخدام اسلوب التقليدي. واستغرق تنفيذ البرنامج (5) أسابيع وبمعدل (5) وحدات تعليمية لكل مجموعة, زمن الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) , إذ تم البدء بتنفيذ التجربة في14 /1 /2008 ولغاية 11/ 2/2008 وأستخدم الباحث الوسائل الاحصائية التالية: الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, أختبار ت (t.test) .وأستنتج الباحث مايأتي:- ان استخدام الاسلوب الموحد من الطريقة الجزئية قد أثر ايجابيا فى مستوى فن اداء بعض مسكات المصارعة الحرة .- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الاسلوب الموحد من الطريقة الجزئبة على المجموعة الضابطة في مسكة (حجز الرجلين ثم الرفع و الحصير ) . واصى الباحث ضرورة استخدام الاسلوب الموحد من الطريقة الجزئية في تعلم مسكات المعقدة بالمصارعة الحرة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ali Mustafa, F., & علي مصطفى ف. (2025). أثر أستخدام الأسلوب الموحد من الطريقة الجزئية في تعلم فن أداء بعض مسكات المصارعة الحرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(50), 53–71. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6082