اثر استخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر(11-12) سنة
الملخص
هدف البحث الى:
تصمیم برنامج إرشادی نفسی مقترح باستخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر (11-12) سنة.
الکشف عن اثر استخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر(11-12) سنة.
تم استخدام المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث،تکونت عینة البحث من (40)طفلاً ،تم توزیعهم على مجموعتین وبواقع(20)طفلاً لکل مجموعة ، واجری التکافؤ بینهم فی متغیرات الآتیة : (ترتیب الطفل بین إخوته فی المیلاد والعمر والتحصیل الدراسی للأبوین والذکاء ،فضلا عن قیاس مفهوم الذات).
تم تطبیق البرنامج على المجموعة التجریبیة ، وتکون البرنامج من (16) جلسة ، وقد کانت مدة البرنامج (8 أسابیع) ، بواقع جلستین فی الأسبوع الواحد تنفذ أیام (الأحد ،الأربعاء) ، وکان زمن الجلسة الإرشادیة الواحدة (45) دقیقة ، بینما خضعت المجموعة الضابطة لخطة البرنامج العام الیومی،واستخدم الباحث الوسائل الإحصائیة الآتیة: (النسبة المئویة والوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومعامل الارتباط البسیط والاختبارالتائی للعینات المرتبطة والاختبارالتائی للعینات المستقلة ومعادلة سیبرمان_بروان لتصحیح معامل الثبات ومعادلة التغییر النسبی).
وقد استنتج الباحث ما یأتی:
1. حقق البرنامج الإرشادی النفسی المقترح تطوراً فی تنمیة مفهوم الذات ، عند المقارنة بین القیاسین القبلی والبعدی لأطفال المجموعة التجریبیة.
2. تفوق البرنامج الإرشادی النفسی المقترح فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المجموعة التجریبیة مقارنة بالمجموعة الضابطة.