اثر استخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر(11-12) سنة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
138-155

الملخص

هدف البحث الى:
تصمیم برنامج إرشادی نفسی مقترح باستخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر (11-12) سنة.
الکشف عن اثر استخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر(11-12) سنة.
تم استخدام المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث،تکونت عینة البحث من (40)طفلاً ،تم توزیعهم على مجموعتین وبواقع(20)طفلاً لکل مجموعة ، واجری التکافؤ بینهم فی متغیرات الآتیة : (ترتیب الطفل بین إخوته فی المیلاد والعمر والتحصیل الدراسی للأبوین والذکاء ،فضلا عن قیاس مفهوم الذات).
تم تطبیق البرنامج على المجموعة التجریبیة ، وتکون البرنامج من (16) جلسة ، وقد کانت مدة البرنامج (8 أسابیع) ، بواقع جلستین فی الأسبوع الواحد تنفذ أیام (الأحد ،الأربعاء) ، وکان زمن الجلسة الإرشادیة الواحدة (45) دقیقة ، بینما خضعت المجموعة الضابطة لخطة البرنامج العام الیومی،واستخدم الباحث الوسائل الإحصائیة الآتیة: (النسبة المئویة والوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومعامل الارتباط البسیط والاختبارالتائی للعینات المرتبطة والاختبارالتائی للعینات المستقلة ومعادلة سیبرمان_بروان لتصحیح معامل الثبات ومعادلة التغییر النسبی).
وقد استنتج الباحث ما یأتی:
1. حقق البرنامج الإرشادی النفسی المقترح تطوراً فی تنمیة مفهوم الذات ، عند المقارنة بین القیاسین القبلی والبعدی لأطفال المجموعة التجریبیة.
2. تفوق البرنامج الإرشادی النفسی المقترح فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المجموعة التجریبیة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

youns almorad, nibras, & آل مراد ن. (2025). اثر استخدام إستراتیجیة الإرشاد باللعب فی تنمیة مفهوم الذات لدى أطفال المدرسة بعمر(11-12) سنة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 22(69), 138–155. https://doi.org/10.33899/rajsport.2019.163021