اعداد مقیاس الذکاء الجسمی الحرکی وعلاقته بالذکاء الاجتماعی الریاضی لدى طلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث الى : - اعداد مقیاس الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی لطلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل . - تقییم مستوى الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی ، والذکاء الاجتماعی الریاضی لدى طلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل . - وضع مستویات معیاریة لعینة البحث فی مقیاسی الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی والذکاء الاجتماعی الریاضی. - التعرف الى العلاقة بین درجة الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی ودرجة الذکاء الاجتماعی الریاضی لدى طلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل . تکون منهج البحث من المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی والارتباطی لملائمته وطبیعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث من طلبة کلیة التربیة الریاضیة ، وطلبة قسم التربیة الریاضیة فی کلیتی التربیة الأساسیة ، والتربیة للبنات فی جامعة الموصل للعام الدراسی (2012 - 2013) ، والبالغ عددهم (1154) طالباً وطالبة منهم (761) طالباً وطالبة فی کلیة التربیة الریاضیة , و(291) طالب وطالبة فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الاساسیة ، و(102) طالبة فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة للبنات ، اما عینة البحث فاشتملت على عددهم (1154) طالباً وطالبة منهم (761) طالباً وطالبة فی کلیة التربیة الریاضیة , و(291) طالب وطالبة فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الاساسیة ، و(102) طالبة فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة للبنات ، اما عینة البحث فقد تکونت من عینة (اعداد مقیاس الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی ، والبالغ عددها (315) طالبا وطالبة ، وتضمنت عینة (التجربة الاستطلاعیة ، وعینة التحلیل الاحصائی للفقرات ، وعینة المعاملات العلمیة للمقیاس) ، اما عینة (تطبیق المقیاسین) فقد اشتملت على (230) طالبا وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة ، وبنسبة ثابتة (20%) من کل صف دراسی من مجتمع البحث ، وتم استخدام مقیاس الذکاء (الجسمی – الحرکی) الریاضی الذی اعده الباحثان لطلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة بجامعة الموصل باستخدام الإجراءات العلمیة المتبعة فی اعداد المقاییس والمتمثلة (بالتحلیل المنطقی للفقرات (صدق المقیاس)) ، والتجربة الاستطلاعیة للمقیاس ، والتحلیل الاحصائی لفقرات المقیاس باسلوبی (القوة التمییزیة ، ومعامل الاتساق الداخلی) للفقرات ، وثبات المقیاس بطریقة (التجزئة النصفیة) ، ومقیاس (الذکاء الاجتماعی) الذی اعده (الطائی واخران ، 2009) لطلبة کلیة التربیة بجامعة الموصل ، واشتملت الوسائل الإحصائیة على مایاتی (الوسط الحسابی ، والانحراف المعیاری ، ومعامل الارتباط البسیط (r) لبیرسون ، واختبار(t) لعینة واحدة ولعینتین مستقلتین ، ومعادلة (سبیرمان - براون) ، الوسط الفرضی للمقیاس ، والنسبة المئویة) ، وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات الاتیة : - فاعلیة المقیاس الذی تم اعدادهُ لقیاس مستوى الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی لطلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل . - یتمتع طلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل بمستوى ذکاء (جسمی / حرکی) ریاضی ، ومستوى ذکاء اجتماعی ریاضی جیدین ، ویؤثران ایجاباً فیهم من حیث اقبالهم على المشارکة الفاعلة فی الانشطة والالعاب الریاضیة المتنوعة . - تم وضع مستویات معیاریة لعینة البحث فی مقیاس الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی ، والذکاء الاجتماعی الریاضی . - وجود علاقة ارتباط معنویة ایجابیة بین درجة الذکاء (الجسمی / الحرکی) الریاضی ودرجة الذکاء الاجتماعی الریاضی لدى طلبة کلیة واقسام التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل ، وهذا یدل على ان العلاقة بین المتغیرین علاقة طردیة ، أی ان زیادة درجة الذکاء (الجسمی / الحرکی) یقابلها زیادة فی درجة الذکاء الاجتماعی