التمرد اللغوي: إعادة الدلالة للغة الإنجليزية القياسية في قصيدة لي روي جونز "بلاك دادا نيلاسموز"

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
579-594

الملخص

يُعتبر الشاعر الأمريكي من أصول افريقية لي روي جونز (1934-2014) رائدًا في تحدي الأفكار الغربية المتعلقة بالتحقير المتعمد للسود في الولايات المتحدة. حيث انه كان غير راضٍ عن نظام الدلالة في اللغة الإنجليزية القياسية بسبب اعتقاده بأن هذا النظام متحيز ولا يعكس احتياجات ورغبات الشعب الأسود. تناولت العديد من الدراسات كتاباته الثورية، ولكن لم تتناول أي دراسة تمرده اللغوي. لذا، تبحث هذه المقالة في تمرده ضد نظام الدلالة في اللغة الإنجليزية في قصيدته " بلاك دادا نيلاسموز" في ضوء نظرية "القرد الدال" لغيتس (1988). تشرح هذه النظرية المحاولات اللغوية للكتاب الأمريكيين من أصول افريقية في تحدي اللغة الإنجليزية القياسية. وتخلص المقالة إلى أن التمرد اللغوي لجونز هو تقنية حيوية لرفض دلالة اللغة الإنجليزية المتحيزة. بالإضافة إلى ذلك، تعيد هذه التقنية إنتاج دلالات جديدة تتناسب مع التعبير عن الصوت الأمريكي الأفريقي في قصيدة جونز

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hassan, M., حسن م., Otaiwi, S., & عطيوي ش. (2025). التمرد اللغوي: إعادة الدلالة للغة الإنجليزية القياسية في قصيدة لي روي جونز "بلاك دادا نيلاسموز". مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 579–594. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/6078