أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-24

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارة الإستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية ولتحقيق هدف البحث الحالي وضعت الباحثة فرضيتين الفرضية الاولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التخيل الموجه والضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الاستيعاب القرائي البعدي , الفرضية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التخيل الموجه والضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية الاستيعاب القرائي ,اختارت الباحثة متوسطة مكة المكرمة للبنات بصورة قصدية التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى كما وإختارت عينة البحث بصورة عشوائية وكانت الشعبة (أ) المجموعة التجريبية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغ عدد المجموعتين (79) بواقع (41) طالبة في المجموعة التجريبية و(38) طالبة في المجموعة الضابطة وأجرت الباحثة مكافأة بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، المعدل العام للطالبات للعام الدراسي السابق، ودرجة اللغة العربية للعام الدراسي السابق، واختبار للذكاء، والاختبار القبلي لمهارة الاستيعاب القرائي) وقد تطلب البحث إعداد اختبار مهارة الاستيعاب القرائي وكذلك استبانة بمستويات مهارات الاستيعاب القرائي وكذلك استبانة بالقطع القرائية الخاصة باختبار الاستيعاب القرائي وتكون الاختبار من (25) فقرة وقد تحققت الباحثة من صدق الأداة وثباتها وبعد جمع الباحثة للبيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (0,05) في اختبار الاستيعاب القرائي البعدي وكذلك في تنمية الاستيعاب القرائي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AlHayali, B., الحيالي ب., Al-Hayali, A., & الحيالي ا. (2025). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 1–24. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184668