أثـر استراتيجـية الـــتـعـلـم الـــجـمـاعي فــي تحــصيل تــلـمـيذات الــــصف الــــخامـــس الابــتـدائي في مـادة الــــعـلـوم
الملخص
هدفت الــدراسة الــى تحديد اثـر اسـتراتيجية الــتعـلم الــجـماعي في التحصيل الــعـلمي لتلميذات الــصف الــخامـس، اذ بلغ عدد العينة (59) تلميذة، اسـتخدمت الــباحثة تصميمًا تـجريبيًا خاضعًا للتحكم جزئيًا (الــمجـمـوعة الــضابطة والــتـجريبية) (مدرسة الــفراهيدي للبنات) وتمت مكافأة المجموعتين في عدد من المتغيرات(الــعمر الــزمني بالاشهر، الاداء الــعـلمي للفتيات في الــعام الــسابق، اختبار الــذكاء)، ولتحقيق هدف الـبحث واختبار فـرضيته تطلب ذلك اعداد اداة رئيسة وهي: الاختبار التحصيلي الذي تكون من (30) فقره بالـصـيغة الـنهائية، وتمـت معالـجة الـبيانات احـصائيا باستخدام الاختبار الـتـائي (t-test) لعينتـين مستقـلتـين، وأظهرت الــنتائج تفوق الــمجـمـوعة الــتـجريبية الــتي تعـلمت وفق اسـتراتيجية الــتعـلم الــجـماعي عـلى الــمجـمـوعة الــضابطة الــتي تعـلمت بالــطريقة الــتـقليدية في اختبار الــتحصيل.