دور منهج التربية الاسلامية في تعزيز التفوق الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلميه

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
123-146

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على دور منهج التربية الاسلامية في تعزيز التفوق الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلميه، وتكونت عينة البحث من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون منهج التربية الاسلامية للعام الدراسي (2021-2022) في مديرية تربية نينوى والبالغ عددهم (44) معلم ومعلمة، بواقع (22) معلم و(22) معلمة ولتحقيق هدف البحث تطلب ذلك إعداد اداة (إستبانة) تكونت من (26) فقرة، متبوعة بـ(3) بدائل وهي : تتضمنها المناهج بدرجة (كبيرة، متوسطة، قليلة)، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، باستعمال الوسائل الاحصائية الآتية: معادلة الفاكرونباخ، ودرجة الحدة والوزن النسبي، اختبار (T-test) والحقيبة الاحصائية ((SPSS ، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها:1-حققت مناهج التربية الاسلامية نسبة جيدة لدورها في تعزيز التفوق والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهِ.2-يدخل التفوق الدراسي ضمن الكثير من العوامل التي تؤثر فيه، فالبعض وراثية أو مردها إلى الفرد نفسهُ، والبعض الآخر ترجع إلى البيئة التي يعيش فيها، وعليه فكل العوامل السابقة تكون متداخلة فيما بينها لتعطينا فرد متفوق. وقد خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al Kassar, A., & ابراهيم القصار ا. (2025). دور منهج التربية الاسلامية في تعزيز التفوق الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلميه. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3, 123–146. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5693