مستوى الذكاء البصري (المكاني) لطلبة الصف الاول المتوسط في ثانويات المتميزين والمتميزات وثانويات المتفوقين والمتفوقات

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
493-518

الملخص

هدف البحث الى معرفة مستوى الذكاء البصري لطلبة الصف الاول المتوسط في ثانويات المتميزين والمتفوقين في مدينة الموصل إذ تكونت عينة البحث من (328) فرداً من طلاب وطالبات الاول المتوسط في مدارس ثانويات المتميزين والمتفوقين للعام الدراسية 2019-2020، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث اختبار محمد يوسف للذكاء البصري إذ تم اختيار 24 فقرة من هذا الاختبار بحيث تشمل جوانب الذكاء البصري، بعد ذلك قام الباحث بتطبيق الاداة وجمع البيانات وتم إدراج النتائج والمقارنة بين افراد الدراسة وفق التساؤلات التي تم وضعها من قبله والتي تمثلت بخمسة تساؤلات، استخدم الباحث الوسائل الاحصائية متمثلة باختبار (T-test) لعينتين مستقلتين واظهرت نتائج البحث ما يأتي :ليس هناك فرق بين مستوى الذكاء البصري للطالبات والذكاء البصري للطلاب من حيث متغير الجنس، أعلى نسبة للذكاء البصري المكاني كانت لدى طالبات ثانويات المتميزات بينما كانت اقل نسبة لدى طالبات ثانويات المتفوقات، ليس هناك فرق كبير في الذكاء البصري بين طلاب ثانويات المتميزين وطلاب ثانويات المتفوقين في الذكاء البصري، واوصى الباحث بعدة توصيات منها: عمل عدة اختبارات للقبول في مدارس المتميزين وليس اختباراً واحداً من أجل تكافئ الفرص للطلبة المتقدمين، تضمين مناهج مادتي الرياضيات والفيزياء لمسائل واختبارات في الذكاء في المرحلة الابتدائية، كونها تعمل على تشويق و إثارة تفكير الطلبة وتنمية ذكائهم، توسيع اختبارات الذكاء المستخدمة في القبول في مدارس المتميزين لتشمل عدة جوانب وعدة انواع من انواع الذكاء.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abdullah, H., & زين العابدين عبدالله ح. (2025). مستوى الذكاء البصري (المكاني) لطلبة الصف الاول المتوسط في ثانويات المتميزين والمتميزات وثانويات المتفوقين والمتفوقات. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2(7), 493–518. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5606