التداخل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
585-608

الملخص

استهدف البحث بناء مقياس للتداخل المعرفي ومن ثم قياس مستوى التداخل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل والتعرف على الفروق في مستوى التداخل المعرفي وفق المتغيرات التخصص (العلمي -الانساني) الجنس (الذكور – الاناث) والمرحلة الدراسية (الثاني -الرابع) وقد أختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (600) طالب وطالبة من جامعة الموصل موزعين على (24) كلية كما قامت الباحثتان ببناء مقياس التداخل المعرفي وتم التحقق من الصدق الظاهري لفقرات المقياس بعرضها على مجموعة من الخبراء و تم حساب صدق المقياس حيث بلغ (0,84) وثباته (0,81) وبعد معالجة البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , والاختبار التائي لعينة واحدة) أظهرت النتائج امتلاك الطلبة عينة البحث مستوى مناسب من التداخل المعرفي ووجود فروق دالة احصائيا ضمن متغير التخصص (العملي - الانساني) لصالح التخصص الانساني وعدوم وجود فروق دالة احصائيا ضمن متغير الجنس (ذكور-أناث) والمرحلة الدراسية (الثاني - الرابع) وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات :1-الاهتمام بالتقنيات المعتمدة في التدريس الجامعي من أجل المحافظة على مستوى تفكير الطلبة . 2-توعية الطلبة باستراتيجيات المذاكرة الجيدة. 3-أجراء دراسة مماثلة عن التداخل المعرفي وعلاقته بمتغيرات اخرى لدى طلبة المرحلة الثانوية. 4-أجراء دراسة عن التداخل المعرفي وعلاقته بسمات الشخصية لدى طلبة جامعة الموصل

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Tanheed AL-Birqdeer, , & عادل البيرقدار ت. (2025). التداخل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2(8), 585–608. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5536