تصميم استراتيجية تدريسية قائمة على مستويات الفهم واثرها في تنمية التفكير المركب لدى طلبة الصف الرابع العلمي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على اثر تصميم استراتيجية قائمة على مستويات الفهم في تنمية التفكير المركب لدى طلبة الرابع العلمي في مدينة الموصل للعام الدراسي (2017-2018)، تكونت عينة الدراسة من (126) طالب وطالبة توزعت على اربع مجموعات اثنان منها تجريبية بواقع (33) طالباً و(28) طالبة، ومجموعتان ضابطتان بواقع (35) طالباً و (30) طالبة، اذ تم تدريس المجموعتان التجريبيتان وفقا للاستراتيجية المصممة، اما المجموعتان الضابطتان تم تدريسهما وفقاً للطريقة الاعتيادية، ولتحقيق هدف البحث تم صياغة فرضية صفرية رئيسية تضمنت ثلاث فرضيات صفرية فرعية، ولاختبار هذه الفرضية تم اعداد اداة التفكير المركب مكونة من اربعة مواقف وقد اتصفت بالصدق والثبات والخصائص السايكومترية لجميع فقراتها، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام تحليل التباين الثنائي توصل الباحثان الى النتائج الاتية:1-يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تنمية التفكير المركب لطلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة تبعًا لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية.2-لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تنمية التفكير المركب للطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة والطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة تبعًا لمتغير الجنس.3-لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تنمية التفكير المركب تبعًا للتفاعل بين الطريقة والجنس.