اثر استراتيجيات منشطات الإدراك في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
31-60

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجيات منشطات الإدراك في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية .ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجيات منشطات الإدراك ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي في مادة اللغة العربية .وقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين ، حيث تكونت عينة البحث والتي تم اختيارها قصدياً من (63) طالبة تم توزيعهم على مجموعتين ، المجموعة الأولى التجريبية مكونة من (31) طالبة دُرست على وفق استراتيجيات منشطات الإدراك ، والمجموعة الثانية الضابطة مكونة من (32) طالبة دُرست على وفق الطريقة التقليدية ، في مدينة الموصل / الفصل الأول من العام الدراسي (2021 -2022) وأجرت الباحثة عملية تكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات (درجات الطالبات في اللغة العربية للعام السابق ، المعدل العام للسنة الدراسية السابقة، العمر بالأشهر ، حاصل الذكاء ، المستوى التعليمي للوالدين) للمدرستين المتوسطتين (الحدباء والرماح) وقد قامت الباحثة بالاشراف على تطبيق التجربة .ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد أداة لقياس التحصيل تكونت من (30) فقرة وللمواضيع الآتية (الأسماء الخمسة ، الميزان الصرفي ، نائب الفاعل ، المفعول المطلق ، الإستثناء بـ(إلا) ، وللتأكد من صلاحية استعمال الأداة قامت الباحثة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين للتعرف على الصدق الظاهري وصدق المحتوى ثم تم تطبيقها على العينة لقياس مستوى الصعوبة للفقرات والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة واستخرجت معامل الثبات لأداة التحصيل بمعادلة (Kuder-Rechard son_20) وقد بلغت قيمة معامل الثبات (0.82) وهي نسبة مقبولة ، وبعد إعداد الخطط التدريسية وتهيئة الأداة قامت الباحثة بتطبيق التجربة في يوم الاربعاء المصادف (17 / 11 /2021) واستمرت في تطبيقها على عينة البحث ، لغاية يوم السبت (15 /1 / 2022) وأظهرت النتائج الآتي : -وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجيات منشطات الإدراك ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية .الوسائل الإحصائية التي تم اعتمادها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، واختبار مربع كاي ، ومعادلة الصعوبة ، ومعادلة التمييز ، ومعادلة كودر ريتشاردسون ((K-20، ومعادلة فعالية البدائل .توصلت الباحثة في ضوء نتائج البحث إلى الاستنتاجات الآتية : إن استعمال استراتيجيات منشطات الإدراك لها أثرٌ في رفع التحصيل لمادة اللغة العربية (القواعد النحوية) لطالبات الصف الثاني المتوسط .وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بالآتي :1- اعتماد استراتيجيات منشطات الإدراك كطريقة أساسية في تدريس مادة اللغة العربية وبالأخص القواعد النحوية لما لها من أثر في رفع مستوى التحصيل وتعمل على انتقال المعلومات من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي .واستكمالاً للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحاتٍ منها : 1 - فاعلية استراتيجيات منشطات الإدراك في التعلم الذاتي للمراحل المتوسطة في مادة اللغة العربية (دراسة تجريبية) .2 – دراسة مقارنة بين صيغة استراتيجيات منشطات الإدراك المستخدمة سابقاً عند العلماء العرب

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

alnaayib, A., نعمان النائب ا., Al-Taie, S., & اسماعيل الطائي س. (2025). اثر استراتيجيات منشطات الإدراك في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 31–60. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5476