درجة ممارسة مدرّس المرحلة الثانوية لدوره في استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين التربويين

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
211-238

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة (درجة ممارسة مدرّس المرحلة الثانوية لدوره في استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين التربويين) تكونت عينة البحث من (25) مشرفاً ومشرفةً في محافظة نينوى، واعتمد الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة ضمت (30) فقرةً، بعد ايجاد الصدق والثبات لها، اعتمد الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والرتبة، والاختبار التائي (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتطبيق مقياس (ليكرت) الخماسي كوسائل إحصائية، توصل الباحث إلى عدد من النتائج منها: أن درجة الممارسة لفقرات الاستبانة كانت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول درجة ممارستهم لاستراتيجيات التعلم النشط تبعاً لمتغير الجنس والتحصيل الدراسي عند مستوى الدلالة (0.05). وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها: عقد دورات تدريبية وحلقات نقاشية لتبصير المدرسين باستراتيجيات التعلم النشط وبكيفية توظيفها من قبل المشرفين الاختصاصيين التربويين، وتعاون الجهات المعنية في اعداد الحقائب التعليمية التي تحتوي على الوسائل والادوات التي تسهل على المدرس استخدامها عند تطبيق استراتيجيات التعلم النشط أثناء التدريس، واعداد بحوث ودراسات مماثلة للبحث الحالي لمجتمعات مختلفة ولبعض استراتيجيات التعلم النشط.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ahmed, A., & حازم احمد ع. (2025). درجة ممارسة مدرّس المرحلة الثانوية لدوره في استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين التربويين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 211–238. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5475