اثر انموذج بارمان في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على ( اثر انموذج بارمان في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي ) تكونت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الصف الرابع الاعدادي تم اختيارهم بصورة عشوائية من اعدادية الأندلس للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى للعام الدراسي (2024-2025) وتم توزيعهم على مجموعتين أحدهما تجريبية بلغ عدد أفرادها (30) طالبة درسن مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وفق أنموذج بارمان والثانية الضابطة بلغ عدد أفرادها (32) طالبة درسن وفق الطريقة الاعتيادية واعدت الباحثتان اختبار للتفكير المنظومي المكون من أربع مهارات (تحليل المنظومة، ردم الفجوات، ادراك العلاقات، تركيب المنظومة) ولكل مهارة (4) أسئلة مقالية محددة الإجابة، فأصبح عدد الأسئلة الكلية (16) سؤال واظهرت النتائج:1) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق أنموذج بارمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية مهارة تحليل المنظومة.2) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنَّ بأنموذج بارمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنَّ بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارة ردم الفجوات .3) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنَّ بأنموذج بارمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنَّ بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارة إدراك العلاقات .4) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنَّ بأنموذج بارمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنَّ بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارة تركيب المنظومة .5) وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير المنظومي القبلي البعدي ولصالح تطبيق الاختبار البعدي ذو المتوسط الحسابي الأعلى.وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثتان إلى عدد من الاستنتاجات منها أن أنموذج بارمان له دور كبير في تنمية التفكير المنظومي للطالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية. وقد أو صت الباحثتان بالعديد من التوصيات منها : ضرورة الاهتمام مدرسي مادة القران الكريم والتربية الإسلامية بالتنويع في توظيف النماذج التدريسية الحديثة، والتي تعتمد على إيجابية المتعلم ،وتفاعله في المواقف التعليمية.