التوجه الايجابي نحو الحياة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
398-428

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى التوجه الايجابي نحو الحياة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة الموصل والتعرف على دلالات الفروق الاحصائية في مستوى التوجه الايجابي نحو الحياة وفق متغيري (نوع الجنس، الموقع الجغرافي)، وتكونت عينة البحث من (1540) طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية المتساوية من المدارس المتوسطة في (أيمن وأيسر) الموصل (للذكور والاناث)، وقامت الباحثتان بتبني مقياس (زكي، 2022) المكون من (23) فقرة والتحقق من صدقهِ وثباتهِ، وتمت معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وخرجت الباحثتان بالنتائج التالية:1- لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة الموصل مستوى عالٍ من التوجه الايجابي نحو الحياة.2- يوجد فرق دال احصائياً في مستوى التوجه الايجابي نحو الحياة وفق متغير نوع الجنس (ذكور-اناث) لصالح الاناث.3- يوجد فرق دال احصائياً في مستوى التوجه الايجابي نحو الحياة وفق متغير الموقع الجغرافي (ايمن-ايسر) الموصل لصالح الجانب الايمن.وفي ضوء النتائج:1- أوصت الباحثتان الجهات المسؤولة في مديرية تربية الموصل وادارات المدارس بضرورة تفعيل دور المرشد التربوي في إرشاد الطلبة للتوجه الايجابي نحو الحياة خصوصاً للطلبة من الذكور وللطلبة في مدارس الجانب الايسر.2- اقترحت الباحثة إجراء الدراسة التالية: (تصميم برنامج ارشادي وفق نظرية سليجمان لتطوير التوجه الايجابي نحو الحياة لدى الطلبة من الذكور ومن المدارس في الجانب الايسر).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hamdani, M., الحمداني م., Al-Obaidi, S., & العبيدي س. (2025). التوجه الايجابي نحو الحياة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 398–428. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186082