أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية أُصول النحو في اكتساب طلبة قسم اللغة العربية للمفاهيم النحوية
الملخص
يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية أُصول النحو في اكتساب طلبة قسم اللغة العربية للمفاهيم النحويةولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية واحدة وهي كالآتي :- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس مادة النحو باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في اختبار إكساب مفاهيم النحوية.أمَّا عينة البحث فقد اختار الباحث العينة المتاحة من طلبة قسم اللغة العربية للمرحلة الثانية الشعبتين (الشعبة أ) و (الشعبة ب). وبعد أنْ حدد الباحث الشعبتين اللتين سيطبق فيها التجربة. اختار الباحث الشعبة (أ) من المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية. التي ستدرس بالاعتماد على الاستراتيجية المقترحة. واختار الشعبة (ب) من المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية التي ستدرس بالاعتماد على الطريقة الاعتيادية. كان ذلك باعتماد الباحث على القرعة لاختيار احدى الشعبتين تجريبية وأُخرى ضابطة. ومحل عينة البحث كان في جامعة الموصل كلية التربية للعلوم الانسانية في العام الدراسي (2021/2022).وقد بلغ عدد العينة (77) من الطلبة بواقع (38) للمجموعة التجريبية و(39) للضابطة.وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي في هذا البحث. وأجرى عملية التكافؤ بين أفراد مجموعة البحث في عدد من المتغيرات التي هي: العمر الزمن للطلبة محسوباً بالأشهر. ودرجة مادة النحو للسنة السابقة. والمعدل العام للسنة السابقة. وحاصل الذكاء .ولتحقيق هدف البحث تطلَّب إعداد اداة : اختبار المفاهيم النحوية بوصفها أداة البحث. وقد اتَّسم الاختبار بالصدق والثبات.وبعد تهيئة الخُطط التدريسية والأداة . تم تطبيق التجربة التي استمرت فصلاً كاملاً (الفصل الدراسي الأول) من العام الدراسي (2021/2022) من تاريخ (17/10/2021) الموافق يوم الأحد الى تاريخ (17/1/2022) الموافق يوم الاثنين. وقد تم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية وجمع النتائج وتحليلها احصائياً أظهرت النتائج ما يأتي:- وجود فرق ذي دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية. الذين درسوا مادة النحو على وفق الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية أُصول النحو. على المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة النحو على وفق الطريقة الاعتيادية. في اكتساب المفاهيم النحوية.وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من النتائج. منها أنَّ الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية أُصول النحو. كان لها أثر ايجابي في تحسين مستوى قدرة. طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية على اكتساب المفاهيم النحوية.