بناء وتطبيق إختبار التفكير الراديكالي لدى طلبة جامعة الموصل
الملخص
الغرض من البحث: قياس التفكير الراديكالي لدى طلبة الجامعة.الهدف: الكشف عن مستوى التفكير الراديكالي لدى الطلبة في جامعة الموصل.المنهج: استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي على عينة عشوائية طبقية مكونة من (400) طالب وطالبة في المرحلة الثانية وتخصصات مختلفة للعام الدراسي (2023-2024). صمم الباحثان اختبارا لقياس التفكير الراديكالي واستخلصا الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات)النتائج: أشارت النتائج إلى أن درجات الطلبة في اختبار التفكير الراديكالي كانت عالية، فقد بلغ المتوسط الحسابي لعينة البحث في الاختبار (103) مع انحراف معياري قدره (3.17). وعند مقارنته بالمتوسط الافتراضي للاختبار والبالغ (80)، أصبح من الواضح أن المتوسط الحسابي كان أعلى وأن قيمة t المحسوبة كانت (11.79)، متجاوزة قيمة t الجدولية البالغة (1.96) عند مستوى دلالة (5٪) مع (399) درجة من الحرية.الدلالات: تسلط الدراسة الضوء على تأثير أنماط التفكير السلبية على حياة الطلبة الأكاديمية والاجتماعية والحاجة إلى تطوير مهارات التفكير الإيجابي لمواجهة هذه الأنماط السلبية.