فاعلية الانموذج الواقعي في تنمية الدافعية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي

القسم: educational and psychological sciences
##editor.issues.pages##
83-108

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على "فاعلية الانموذج الواقعي في تنمية الدافعية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي "ولتحقيق هذا الهدف وضعت الباحثة فرضية صفرية: "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق الانموذج الواقعي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية الدافعية".تم في ضوءها اختيار عينة من طالبات الصف الرابع العلمي في مركز محافظة نينوى للسنة الدراسية (2021 - 2022) بصورة قصدية من اعدادية اليقظة للبنات وتكونت العينة من (72) طالبة توزعنَ على مجموعتين الاولى تجريبية ضمت (37) طالبة درسنَ وفق استراتيجية الانموذج الواقعي والثانية ضابطة ضمت (35) طالبة درسنَ المادة بالطريقة الاعتيادية .استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة وأُجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها (العمر الزمني بالأشهر , حاصل الذكاء , مستوى درجة المعدل العام للطالب, تحصيل مستوى الابوين) ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة لمقياس الدافعية وتكونت من (33) فقرة وقد تم التحقق من صدقها وثباتها وقوة تمييزها، وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداة, طُبقت التجربة من قبل مدرسة مادة التربية الإسلامية في مدرسة اليقظة للبنات في الكورس الاول للسنة الدراسية (2021 - 2022) في يوم السبت الموافق (13/11/2021) واستمر لغاية يوم الثلاثاء الموافق (11/1/2022) وقد استغرقت هذه التجربة كورساً دراسيا كاملا، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات وتوصيات ومقترحات عدة.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al- haghar, N., شبيل الحجار ن., Hanash, S., & حنش ش. فاعلية الانموذج الواقعي في تنمية الدافعية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(14), 83–108. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/42791