دور مدرسي ومدرسات الكيمياء في مواجهة التعليم الإلكتروني اعتماد أكاديميي لضمان جودة التحولات النوعية من طريقة التدريس التقليدية إلى طريقة التدريس الالكتروني
الملخص
بالرغم من أن استخدام مصطلح التعليم الإلكتروني في نطاق التعليم الجامعي قد شغل حيزا كبيرا من قبل المهتمين بهذا النوع من التعليم ، إلا أن مسوغات استخدامه من قبل مدرسي ومدرسات الكيمياء في المرحلة الإعدادية يكاد محدودا ، آذ ان أمر اندراج هذا النوع من التعليم في المرحلة الإعدادية كطريقة تدريسية من قبل مدرسي ومدرسات الكيمياء أصبح ضرورة لاغنى عنه في مواكبة التقدم العلمي وخير سبيل لنقل مختلف أنواع المعارف إلى الطلبة ضمن هذه المرحلة الدراسية باستخدام طريقة التدريس الإلكتروني ولهذا فانه ينبغي على الباحثين التربويين السعي بشكل جاد وصريح لضمان الجودة النوعية للتعليم خلال عملية التدريس المتمثلة بنقل المادة العلمية من المدرسين إلى طلبتهم ، إذ ينبغي أن يمتلك هؤلاء المدرسون الجودة النوعية للتدريس الألكتروني والمتمثلة بامتلاكهم الاحتياجات التقنية الضرورية لاستخدامه ، وبيان نوع الاتجاهات التي ينبغي أن يمتلكها مدرسو ومدرسات الكيمياء نحو التدريس الالكتروني ، ومدى تطبيقه كطريقة تدريسية حديثة تضاف إلى الطرائق التدريسية الشائعة الاستخدام من قبلهم .يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور مدرسي ومدرسات الكيمياء في مواجهة التعليم الإلكتروني والطريقة الأدائية التي تتحقق من خلالها النظرة المستقبلية لتحول طريقة تدريسهم من الطريقة التدريسية التقليدية إلى طريقة التدريس الإلكتروني في ضوء معايير ضمان جودة التحولات النوعية إلى طريقة التدريس الإلكتروني .ولتحقيق هدف البحث ، تم صياغة الأسئلة الآتية :1.ما الاحتياجات التقنية لمدرسي ومدرسات الكيمياء اللازمة لتحويل طريقة تدريسهم التقليدية إلى طريقة التدريس الإلكتروني ؟ .2.ما اتجاهات مدرسي ومدرسات الكيمياء نحو طريقة التدريس الإلكتروني ؟ .3.مااستعدادات مدرسي ومدرسات الكيمياء للدخول في برامج الإعداد والتدريب التي تقام داخل المدرسة واللازمة للتحول إلى طريقة التدريس الإلكتروني ؟ .4.ما مدى مشاركة مدرسي ومدرسات الكيمياء في تطوير مواد التعلم الكترونيا ؟ .5.ما الإمكانيات التربوية اللازمة لتطبيق طريقة التدريس الإلكتروني من قبل مدرسي ومدرسات الكيمياء ؟ 6.هل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين وجهتي نظر مدرسي ومدرسات الكيمياء في معايير ضمان جودة التحولات النوعية من طريقة التدريس التقليدية الى طريقة التدريس الالكتروني . يتحدد البحث الحالي بوفق عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة والمتمثلة بمدرسي ومدرسات الكيمياء في المدارس الإعدادية في مدينة الموصل للعام الدراسي (2007/2008م) والبالغ عددهم(65) مدرسا ومدرسة منهم ( 25 ) مدرسا و ( 40 ) مدرسة لمادة الكيمياء . وبعد إطلاع الباحث على الأدبيات المتعلقة بمجال التعليم الإلكتروني ومعايير الجودة النوعية للتعليم على وفق منظمتي الآزوISO وضمان الجودة (Quality Assurance) ، والأدبيات الخاصة بمعايير التدريس ، قام الباحث ببناء أداة البحث المتمثلة بمعايير ضمان الجودة النوعية للتدريس الإلكتروني والمتضمنة بصيغتها النهائية من ( 61 ) فقرة موزعة الى خمس معايير رئيسة متمثلة بما يأتي ( تحديد الاحتياجات ، تحديد الاتجاهات، تحديد استعدادات المشاركة بمجال الأعداد والتدريب ، تحديد المشاركة بتطوير مواد التعليم الإلكتروني ، تحديد الامكانيات التربوية المتضمنة تطبيق التعليم الإلكتروني من قبل مدرسي ومدرسات الكيمياء) ، وقد تم التحقق من صدق الاداة باستخدام الصدق الظاهري وايجاد ثبات ألاداة بطريقة الاعادة ، وباستخدام معادلة بيرسون بلغ معامل ثبات الاداة الكلي (82.2%) وهو معامل ثبات مقبول ، وبعد تطبيق أداة البحث على عينة البحث تم التوصل إلى عدد من النتائج الرئيسة أبرزها امتلاك مدرسي ومدرسات الكيـمياء أحتياجات تقـنية بنـسبة ( 80.5% ) واتجاهات ايجابية بنسبة ( 78.49% ) واستعدادات للمشاركة ببرامج الاعداد والتـدريب بنـسبة ( 82.926% ) والمشاركة بتطوير مواد التعليم الإلـكتروني بنسـبة ( 81.132% ) وتطبيق الـتدريس الالكتروني بنـسبة ( 84.075% ) ، وعدم وجود فرق معنوي بين وجهتي نظر مدرسي ومدرسات الكيمياء في معايير ضمان جودة التحولات النوعية الى طريقة التدريس الالكتروني ، كما قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات ضمن حدود البحث .