المصطلح الفقهي بين النقل والارتجال
الملخص
الحمد لله رب العالمين على توفيقه والصلاة والسلام على خير خلقه وبعد:فإن هذا البحث عصارة جهد كبير من خلال تتبع المصنفات الفقهية بأبوابها والمعاجم اللغوية والدراسات القديمة والحديثة ويمكن الوقوف على أهم النتائج منها :1.إن مصطلحي (النقل والارتجال) يذكران عند اللغويين والفقهاء وصفاً وتطبيقاً .2.يذكر المنقول عند النحاة ويقابل المرتجل من الأعلام .3.يذكر المنقول عند الصرفيين ويراد به الجانب العملي لعلم الصرف .4.المنقول عند البلاغيين يذكر في باب الحقيقة والمجاز أما المرتجل فلا يدخل ضمن وظيفة البلاغيين.5.الأصوليون أكثر الدارسين لهذين المصطلحين فهم يراعون النظر إلى الناقل والواضع والمستعمل لهذين المصطلحين ويقولون المرتجل هو حقيقة باعتبار الناقل الفقهي أما المنقول فبحسب الناقلين فهناك المنقول اللغوي والمنقول الفقهي والمنقول العرفي الخاص أو العام .6.النقل والارتجال ذكرهما الفقهاء بكلتا الدلالتين اللغوية والإصطلاحية .7.المصطلحات الفقهية يغلب عليها باعتبار أصل لغوي (النقل) وباعتبار النظرة الفقهية (الارتجال) وعليه يمكننا تقسيم المصطلحات الفقهية إلى منقول فقهي ومرتجل فقهي وهذه ميزة جميع الأبواب الفقهية بهذين الاعتبارين .