"تقییم الأداء الإداری لمدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی ظل جائحة کورونا "

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
891-917

الملخص

تتضمن اهمیة البحث فی 1– تقییم اداء مدیری المدارس وذلک لتحسین وتطویر اداء مدیری    المدارس اداریاً وفنیاً. 2 -  تحسین وتطویر العملیة التعلیمیة.  یرى الباحث ان مشکلة البحث تکمن فی ان مدیری المدارس یواجهون العدید من التحدیات والمصاعب التی تعیق تقدمهم نحو تحقیق اهدافهم وغایاتهم , مما یحتم على مدیری المدارس العمل بخطى ثابتة ومدروسة على اصلاح کافة جوانب مراحل النظام التعلیمی .وهدف البحث 1 – التعرف  الى تقییم اداء مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة . 2 – الکشف عما اذا کان هناک فروق ذات دلالة معنویة عند مستوى الدلالة  (a ≤  0.05) فی درجات اجابات افراد العینة لواقع تقییم اداء مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من  وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة . واستخدم الباحث المنهج الوصفی بطریقة المسح لملائمته وطبیعة البحث . ضم مجتمع البحث معلمو ومعلمات التربیة الریاضیة فی المدارس الابتدائیة ( الجانب الایمن ) فی محافظة نینوى المداومین فعلیا للعام الدراسی ( 2020 – 2021 ) البالغ عددهم ( 180 ) معلم ومعلمة . استخدم الباحث الاستبیان کأداة لجمع البیانات , حیث استعان الباحث باستمارة استبیان معدة من قبل ( قصی فوزی خلف ، 2009) .استنتج الباحث 1 – قلة خبرة مدیری المدارس الابتدائیة  فی ادارة المدارس بالأسالیب الالکترونیة الحدیثة  فی ظل جائحة کورونا.2 -  ضعف فی الجانب الاداری لبعض مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى .واوصى الباحث 1 – ضرورة استمراریة عملیة تقییم مدیری المدارس الابتدائیة من بدایة العام الدراسی بحیث یستمر معه حتى نهایة العام الدراسی . 2 – تقدیم تغذیة راجعة ومستمرة وفوریة الهدف منها تحسین الأداء

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات