الحرمان العاطفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط
الملخص
ملخص البحث: استهدف البحث التعرف على :مستوى الحرمان العاطفي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . الفروق في الحرمان العاطفي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط تبعا لمتغير الجنس (ذكور- اناث) .مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط .الفروق في مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط تبعا لمتغير الجنس (ذكور - اناث) .العلاقة الارتباطية بين الحرمان العاطفي والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط .الفروق في العلاقة بين الحرمان العاطفي والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط تبعا لمتغير الجنس (ذكور - اناث)بلغت عينة البحث (600) طالب وطالبة تمثل 21% تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي من مجتمع البحث البالغ (28900) طالب وطالبة تبنى الباحثان مقياس:الحرمان العاطفي المعد من قبل الجعفري (2002) بلغت (30) فقرة بعد استخراج الصدق والثبات الكفاءة الذاتية المعد من قبل الخالدي (2007) بلغت (35) فقرة بعد استخراج الصدق والثبات.اهم النتائج التي توصل اليها البحث : بلغ المتوسط الحسابي للحرمان العاطفي لعينة البحث( 69,59) درجة وهي اعلى من المتوسط النظري للمقياس البالغ (60) درجة مما يدل ان عينة البحث لديهم حرمان عاطفي .وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الحرمان العاطفي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث .بلغ المتوسط الحسابي للكفاءة الذاتية لعينة البحث( 107,18) درجة وهي اعلى من المتوسط النظري للمقياس البالغ (90) درجة مما يدل ان عينة البحث لديهم كفاءة ذاتية .وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفاءة الذاتية تبعا لمتغير الجني ولصالح الذكور .وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين الحرمان العاطفي والكفاءة الذاتية عند مستوى دلالة (0,05) ,وجود فروق في العلاقة بين الحرمان العاطفي والكفاءة الذاتية لمتغير الجنس ولصالح الذكور