الحساسية الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية وعلاقتها ببعض المتغيرات
الملخص
يهدف البحث الحالي في التعرف على: درجة الحساسية الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية ، الفروق في درجة الحساسية الانفعالية تبعاً لمتغيرات المرحلة الدراسية (الاولى، الرابعة) ، الجنس (ذكور، إناث) ، علاقة الحساسية الانفعالية لدى طلبة كلية التربية الأساسية ببعض المتغيرات ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ذو العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة البحث الحالي ، واشتملت عينة البحث الحالي على طلبة اقسام كلية التربية الأساسية الذكور والاناث واستخدمت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات ، وطبقت الباحثة المقاييس على عينة التطبيق بعد اكمال إجراءات الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) ، واستخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (spss26) لتحليل البيانات وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
يمتلك طلبة كلية التربية الاساسية في جامعة الموصل درجة مرتفع من الحساسية الانفعالية.
وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في درجة الحساسية الانفعالية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الاولى -الرابعة) ولصالح المرحلة الاولى.
عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في درجة الحساسية الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور -اناث).
وجود علاقة ارتباط معنوية بين الحساسية الانفعالية ومتغير المرحلة الدراسية.
عدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين الحساسية الانفعالية ومتغير النوع (ذكور – اناث)